الافضل للبرامج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي خاص بالبرامج وتحديثاتها ومعرض للصور الديجتال
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أشعب
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 7:28 am من طرف aly00aa

» جحا اسطورة ام حقيقة
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 3:53 am من طرف aly00aa

» تخيل عندما عصى الشيطان رابه من كان شيطانه
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 1:46 am من طرف aly00aa

» كيف تكون مشرف بااجماع كل الاعضاء
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 4:53 pm من طرف aly00aa

» كيف تختار شريكة حياتك فى ثلاث خطوت فقط
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 4:49 pm من طرف aly00aa

» ثلاث محور رئيسة لمعرفة ماينقص للوندز
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 4:43 pm من طرف aly00aa

» كيف تعدل فى الصورة مع المحافظة على جودته
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 3:27 pm من طرف aly00aa

» كيف تجعل نظام الويندوز طوع يديك ...باستخدام محرر التسجيل reg
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 9:07 pm من طرف aly00aa

» مقال في تشفير وفك تشفير الشيل الكود
جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 8:56 pm من طرف aly00aa

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
مواقيت الصلاة باسوان
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 جحا اسطورة ام حقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aly00aa

aly00aa


عدد الرسائل : 43
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

جحا اسطورة ام حقيقة Empty
مُساهمةموضوع: جحا اسطورة ام حقيقة   جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 3:27 am

جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور و مجتمعات مختلفة. وجحا اسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح، مثل عمرو من عامر ويقال: جحا يجحو جحواً إذا رمى. ويقال: حيا الله جحوتك. أي وجهك الميداني، مجمع الأمثال، موقع الوراق، الصفحة
وفي الأدب العربي، نسب حجا إلى أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية. وهو أقدم شخصيات جحا والنكات العربية تنسب له. وفي الأدب التركي، نسبت قصص جحا إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي الذي عاش قي قونية معاصرا الحكم المغولي لبلاد الأناضول ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب له.
جحا والحمار


كان لدى جحا حمار ابيض جميل ,وكان جحا يحب هذا الحمار ويعتز به وكثيرا....

ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍا نه صديقه الحميم

وفى ٍاحدى المرات اجتمع جحا مع أصدقائه فى بيت احدهم وكانت جلسة لطيفة تجاذبوا فيها أطراف الحديث قال أحد الاصدقاء: الجو ربيعى دافئ وممتع جداْ فى هذه الأيام

قال صديق أخر:

مارايكم أن تذهب غدأ فى رحلة الى البساتين المجاورة للقرية لنستمتع بمنظر الربيع

قال جحا فكرة جميلة جداْ وسوف أصطحب معى حمارى ....

مسكين حمارى منذ فترة طويلة لم يذهب فى مثل هذه النزهة!!

أنت دئماْ تفكر بحمارك ياجحا!!

نعم انه افضل اصدقائى ... واغلى ماأملك ..أنا لأتخيل حياتي من دونه!!

ذهب جحا مع أصدقائه الى النزهة وقضوا وقتاْ جميلآ فى أحضان الطبيعة ثم

استلقوا على الأرض وناموا قليلاْ

استيقظ أصدقاء جحا ولم يجدوا حمار جحا فأخذويبحثون عنه فى كل مكان ...

ويأس الأصدقاء من أن يجدوا حمارجحا

فقال أحدهم:

مسكين جحا كيف سنخبره أن حماره قد ضاع انه يحبه جداْ ويعتبره أغلى مايمتلك

لابد انه سيجن اذا علم بالأمر!!

وفجأةاستيقظ جحا وبدأ يسأل أصدقاءه: ماالأمر لماذا يبدو عليكم الحز؟ واين حمارى؟

قال أحد الأصدقاء بلهجة مرتبكة:

الحقيقة ياجحا لقد استيقظنا فلم نجد حمارك وبحثنا عنه فى كل مكان فلم نستطع أن نعثر

علية ... يبدو أنه ضاع فى البادية القريبة من القرية....

رفع جحا يدية الى السماء وبدأ انه يدعو الله وعلى وجه علامات السرور: الحمد لله ...

والشكر لله.

استغرب أصدقاء جحا وقالوا له: لماذا تضحك وتشكر الله ياجحا؟!

ألم تحزن لفقد حمارك الذى تحبه وتعتبره اعز ماتملك؟!

طبعا لقد حزنت على فقدى حمارى

ولكنني أشكر الله لأنني كنت نائما عندما ضاع الحمار ولم أكن ركباْ علية والا لكنت

ضعت معه ... ألايستحق ذلك الشكر!!!

1_
بيت جحا: مرت بجحا يوما بجنازة، وكان ابنه معه.وفي الجنازة امرأة تولول و تقول:الآن يذهبون بك إلى بيت لا فراش فيه و لا غطاء ولا خبز ولا ماء………….. قال ابن جحا:والله يا أبي إنهم يذهبون إلى بيتنا


2_
كان ابن جحا يدعو الله ويقول:اللهم أمتني ميتة أبي. سألوه وكيف مات أبوك؟فقال: أكل خروفا مشويا….وطبقا من الحلوى وصعد إلى السطح ونام في الشمس ،ولم يستيقظ حتى الآن .

3_

مات والده فقيل له: اذهب واشتري الكفن فقال:والله إني اخاف ان اذهب واشتري الكفن وتفوتني الصلاه

4_

وهو صغير ذهبت امه إلى عرس وتركته في المنزل بعدما اوصته ان يحفظ الباب جلس جحا حتى العصر ولما لم تعد امه قام وخلع الباب وحمله على ظهره وذهب به إلى امه،فلما رأته صرخت: ويحك ما هذا؟ فقال لها : اوصيتني ان احفظ الباب وها انا احمله إليك وقد حفظته جيداً

5_

قيل لجحا: عد لنا المجانين في هذه القرية. قال: هذا يطول بي ..ولكني استطيع بسهولة ان اعد لكم العقلاء.

6_

قال رجل لجحا : اتحسن الحساب باصبعك؟ قال: نعم.. قال: خذ جريبين حنطة..فعد جحا الخنصر والبنصر.. ثم قال : خذجريبين شعيرا فعقد جحا السبابة والابهام..واقام الوسطى! فساله الرجل: لما اقمت الوسطى؟ فقال جحا: لئلا تختلط الحنطة بالشعير

7_

دفع احدهم كتابا الى جحا ليقراءه ..فعسرت عليه قراءته.. ولم يعرف ما فيه واراد جحا ان يتخلص من المازق فسال الرجل: من اين جاءك هذا الكتاب؟ فقال الرجل من مدينة حلب.. فقال جحا: صدقت..ومن قال لك اني اعرف القراءة بالحلبي؟

8_

كان لجحامجموعة من الحمير فأحب أن يعد الحمير فوجدهم عشرة فركب حمارا وبعد فترة حب أن يعد الحمير فلم يعد الذي كان راكبن عليه فوجدهم تسعة فنزل من الحمار وعد مرة أخر فوجدهم عشرة فقال : أمشي ويكون لي عشرة خيرا من أركب وأخصر واحد ....... فيالها من حكمة هاهاها




حكايات جحا
جحا و اللص
شعر جحا بوجود لص في داره ليلا فقام إلي الدولاب و اختبأ فيه و بحثاللص عن شيء ليسرقه فلم يجد ، فرأي الدولاب فقال : لعل فيه شيئا ففتحه و إذا بجحافيه ، فتراجع اللص و قال : ماذا تفعل هنا ؟
فقال جحا : لا تؤاخذني يا سيديفإني عارف أنك لم تجد ما تسرقه ، و لهذا خجلت منك و اختبأت فيالدولاب
جـحــــاوالطبيب
أحست زوجة جحا ببعض الألم فأشارت إلي جحا أن يدعو الطبيب
فنزل لإحضاره و حينما خرج من البيت أطلت عليه زوجته من النافذة و قالت له : الحمد لله لقد زال الألم فلا لزوم للطبيب
لكنه أسرع إلي الطبيب و قال له : إن زوجتي كانت قد أحست بألم و كلفتني أن أدعوك لكنها أطلت علي من النافذة و أخبرتنيأن ألمها قد زال فلا لزوم لأن أدعوك و لذلك قد جئت أبلغك حتي لا تتحمل مشقة الحضور
جــحــا يصبح أبا بعد ثلاثةاشهر
تزوج جحا وبعد ثلاثة أشهر أخبرته زوجته أنها ستلد و طلبت منه أنيحضر لها هدايا
فقال لها : نحن نعرف أن النساء يلدن بعد تسعة أشهر ، فماهذا ؟
فغضبت منه و قالت : إن أمرك لعجيب ، كم مضي علي زواجنا ، ألم يمضيثلاثة أشهر
قال : نعم
فقالت : و قد مضي عليك متزوجاً بي ثلاثة أشهر، فصاروا ستة ، أليس كذلك ؟
فقال : نعم
فقالت : و قد مضي علي الجنينفي بطني ثلاثة أشهر ، فهذه تتمه التسعة
ففكر جحا قليلاً وقال : الحق معكفأنا لم أفقه هذا الحساب الدقيق فعفواً عني لقد أخطأت فيحقك
جحا والخروف
كان جحا يربي خروفا جميلا وكان يحبه ، فأرادأصحابه أن يحتالوا عليه من أجل أن يذبح لهم الخروف ليأكلوا من لحمه .ـ
فجاءه أحدهم فقال له : ماذا ستفعل بخروفك يا جحا ؟
فقال جحا : أدخره لمؤنة الشـتاء
فقال له صاحبه : هل أنت مجنون الم تعلم بأن القيامةستقوم غدا أو بعد غد! فهاته لنذبحه و نطعمك منه .ـ
فلم يعبأ جحا من كلامصاحبه ، ولكن أصحابه أتوه واحدا واحدا يرددون عليه نفس النغمة حتى ضاق صدره ووعدهمبأن يذبحه لهم في الغـد ويدعوهم لأكله في مأدبة فاخرة في البرية.ـ
وهكذاذبح جحا الخروف وأضرمت النار فأخذ جحا يشويه عليها ، وتركه أصحابه وذهبوا يلعبونويـتنزهون بعيدا عنه بعد أن تركوا ملابسهم عنده ليحرسها لهم ، فاستاء جحا من عملهمهذا لأنهم تركوه وحده دون أن يساعدوه ، فما كان من جحا إلا أن جمع ملابسهم وألقاهافي النار فألتهمتها . ولما عادوا اليه ووجدوا ثيابهم رماداَ . هجموا عليه فلما رأىمنهم هذا الهجوم قال لهم : ما الفائدة من هذه الثياب إذا كانت القيامة ستقوم اليومأوغدا لا محالة؟
جحا وحماره
ماتتامرأة جحا فلم يأسف عليها كثيرا ، وبعد مدة مات حماره فظهرت عليه علامات الغم والحزن ، فقال له بعض أصدقائه : عجـباَ منك ، ماتت امرأتك من قبل ولم تحزن عليها هذاالحزن الذي حزنته على موت الحمـار.ـ
فأجابهم : عندما توفيت امرأتي حضرالجيران وقالوا لا تحـزن فسـوف نجد لك أحسن منها ، وعاهدوني على ذلك ، ولكن عندمامات الحمار لم يأت أحد يسليني بمثل هذه السلوى ... أفلا يجدر بي أن يشـتد حزني ؟
جحا والسائل
كان جحا في الطابقالعلوي من منزله ، فطرق بابه أحد الأشخاص ، فأطل من الشباك فرأى رجلا ، فقال : ماذاتريد ؟
قال : انزل الى تحت لأكلمك ، فنزل جحا
فقال الرجل : أنافقير الحال أريد حسنة يا سيدي . فاغتاظ جحا منه ولكنه كتم غيظه وقال له : اتبعني .ـ
وصعد جحا الى أعلى البيت والرجل يتـبعه ، فلما وصلا الى الطابق العلويالتفت الى السائل وقال له : الله يعطيك
فأجابه الفقير : ولماذا لم تقل ليذلك ونحن تحت ؟
فقال جحا : وأنت لماذا أنزلتني ولم تقل لي وأنا فوق ؟

خاروف جحا
كان جحا يربي خروفا جميلا وكان يحبه ، فأراد أصحابه أن يحتالواعليه منأجل أنيذبح لهم الخروف ليأكلوا من لحمه ...
فجاءه أحدهم فقال له : ماذاستفعل بخروفك يا جحا ؟
فقال جحا : أدخره لمؤنة الشـتاء
فقال له صاحبه : هل أنت مجنون الم تعلم بأنالقيامة ستقوم غدا أو بعد غد!ـ هاته لنذبحه و نطعمك منه ....
فلم يعبأ جحا منكلام صاحبه ، ولكن أصحابه أتوه واحدا واحدا يرددون عليه نفس النغمة حتى ضاق صدرهووعدهم بأنيذبحه لهم في الغـد ويدعوهم لأكله في مأدبة فاخرة في البرية.ـ

وهكذاذبح جحا الخروف وأضرمت النار فأخذ جحا يشويه عليها ، وتركه أصحابه وذهبوا يلعبونويـتنزهون بعيدا عنه بعد أن تركوا ملابسهم عنده ليحرسها لهم ، فاستاء جحا من عملهمهذا لأنهم تركوه وحده دون أن يساعدوه ، فما كان منجحا إلا أن جمع ملابسهم وألقاهافي النار فألتهمتها . ولما عادوا اليه ووجدوا ثيابهم رماداَ . هجموا عليه فلمارأى منهم هذا الهجوم قال لهم : ما الفائدة من هذه الثياب إذا كانت القيامة ستقوماليوم أوغدا لا محالة؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly00aa

aly00aa


عدد الرسائل : 43
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

جحا اسطورة ام حقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جحا اسطورة ام حقيقة   جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 3:28 am

إختلف الرواة والمؤرخون في شخصية جحا. فصوّره البعض كمجنون أو أبله. وقال البعض الآخر إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية والسخرية من الحكام بحرية تامة. أجتمعت كلها على أن له حمار يشاركه قصصه. وقي أشد حالات البلاهة، تجد عنده حب و تقدير للفكاهة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly00aa

aly00aa


عدد الرسائل : 43
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

جحا اسطورة ام حقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جحا اسطورة ام حقيقة   جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 3:30 am

كل شعب وكل أمة صمّمت لها (جحا) خاصاً بها بما يتـلاءم مع طبيعة تلك الأمة وظروف الحياة الاجتماعية فيها. ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً، ولكن شخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحماره لم تتغيّر وهكذا تجد شخصية نصر الدين خوجه في تركيا، وملا نصر الدين في إيران و كوردستان. ومن الشخصيات التي شابهت جحا بالشخصية الا أنها لم تكنى به فنذكر غابروفو بلغاريا المحبوب، وأرتين أرمينيا صاحب اللسان السليط، وآرو يوغسلافيا المغفل.
بعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، مما يدل انها كونت شخصياتها بناء على شخصية دجين العربية الذي سبقهم. بل إنك تجد الطرائف الواردة في كتاب "نوادر جحا" (أي جحا العربي) المذكور في فهرست ابن النديم (377هـ) هي نفسها مستعملة في نوادر الأمم الأخرى ولم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية مما يدل على الأصل العربي لهذه الشخصية[1].

أقدم قصص جحا تعود للقرن الأول الهجري أي القرن السابع الميلادي وتعود لدُجين بن ثابت الفزاري. وروى عنه أسلم مولى عمر بن الخطاب، وهشام بن عروة، وعبد الله بن المبارك، وآخرون. قال الشيرازي: "جُحا لقب له، وكان ظريفاً، والذي يقال فيه مكذوب عليه". وقال الحافظ ابن عساكر أنه عاش أكثر من مائة سنه[2]. وذكر أن جُحا هو تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة، فلا ينبغي لأحد أن يسخر به. [3]. وذكر جحا هذا في كتب الجلال السيوطي، والذهبي، و الحافظ ابن الجوزي الذي قال: " ... و منهم (جُحا) و يُكنى أبا الغصن ،و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍ و ذكاء. إلا أن الغالب عليه التَّغفيل، و قد قيل: إنَّ بعض من كان يعاديه وضع له حكايات.

وقال الميداني: "هو رجل من فزارة. وكان يكنى أبا الغصن. فمن حمقه أن عيسى بن موسى الهاشمي مر به وهو يحفر بظهر الكوفة موضعاً فقال له: مالك يا أبا الغصن? قال: إني قد دفنت في هذه الصحراء دراهم ولست أهتدي إلى مكانها. فقال عيسى: كان يجب أن تجعل عليها علامة. قال: قد فعلت. قال ماذا? قال: سحابة في السماء كانت تظلها ولست أرى العلامة. ومن حمقه أيضاً أنه خرج من منزله يوماً بغلس فعثر في دهليز منزله بقتيل فضجر به، وجره إلى بئر منزله فألقاه فيها، فنذر به أبوه فأخرجه وغيبه وخنق كبشاً حتى قتله وألقاه في البئر. ثم أن أهل القتيل طافوا في سكك الكوفة يبحثون عنه فتلقاهم جحا فقال: في دارنا رجل مقتول فانظروا أهو صاحبكم. فعدلوا إلى منزله، وأنزلوه في البئر فلما رأى الكبش ناداهم وقال: يا هؤلاء، هل كان لصاحبكم قرن? فضحكوا ومروا. ومن حمقه أن أبا مسلم صاحب الدولة لما ورد الكوفة قال لمن حوله: أيكم يعرف جحا فيدعوه إلي? فقال يقطين: أنا، ودعاه، فلما دخل لم يكن في المجلس غير أبي مسلم ويقطين فقال: يا يقطين، أيكما أبو مسلم[4].

ومن الشخصيات العربية التي اشتهرت بحماقاتها نذكر: هبنقة بن ثروان، وأبي غبشان الخزاعي، وعبد الله شيخ مهو، وربيعة البكّاء، وعجل بن لجيم، وحمزة بن بيض، وأبي أسيد، ومزبّد، وجامع الصيدلاني، وأزهر الحمار، وابن الجصاص[5].



جحا اسطورة ام حقيقة 180px-Harikalar_Diyari_Nasrettin_Hoca_05981_nevit جحا اسطورة ام حقيقة Magnify-clip
تمثال لنصر الدين خوجة



هو نصر الدين خوجه الرومي تركي الأصل من أهل الأناضول. مولده في مدينة (سيورى حصار) ووفاته في مدينة (آق شهر). تلقى علوم الدين في آق شهر وقونية، وولي القضاء في بعض النواحي المتاخمة لآق شهر، ثم ولي الخطابة في (سيورى حصار) ونصب مدرساً وإماماً في بعض المدن، وساح في ولايات قونية و أنقرة و بورصة وملحقاتها .
كان واعظاً مرشداً صالحاً، فيأتي بالمواعظ في قالب النوادر، وله جرأة على الأمراء والقضاة والحكام، وكثيرا ماكانت الحكومة تستقدمه من (آق شهر) إلى العاصمة يومئذ (قونية). وكان عفيفاً زاهداً يحرث أرضه، ويحتطب بيديه، وكانت داره محطاً للواردين من الغرباء والفلاحين، ويذكر أن وساطته أنقذت بلدته من تيمورلنك الجبار الطاغيةالمغولي في القرن الرابع عشر الهجري .
أما زمنه، فالراجح أنه كان في عهد السلطان أورخان. وظل حتى عهد السلطان ييلديرم، أي في أوائل القرن السابع للهجرة، وعاش إلى سنة 673هـ ، وتوفي عن نحو ستين عاماً قبره الآن في تركيا ومكتوب عليه "نصر الدين خوجا المشهور بجحا" .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly00aa

aly00aa


عدد الرسائل : 43
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

جحا اسطورة ام حقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جحا اسطورة ام حقيقة   جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 3:36 am

" مَنْ يعلمُ يُعْلِمُ مَنْ لا يَعْلم: جلس الشيخ نصر الدين أفندي ، يوماً على منصه الوعظ في أحد جوامع (( آق شهر )) ، و قال: أيها المؤمنون, هل تعلمون ما سأقوله لكم؟ فأجابه السامعون: كلا, لا نعلم. قال: إذا كنتم لا تعلمون, فما الفائدة من التكلم, ثم نزل. وعاد في يوم آخر فألقى عليهم نفس السؤال, فأجابوه, هذه المرة: أجل إنا نعلم. فقال: ما دمتم تعلمون ما سأقوله فما الفائدة من الكلام؟ فحار الحاضرون في أمرهم واتفقوا فيما بينهم, على أن تكون الإجابة في المرة القادمة متناقضة, قسم يجيب: لا, وقسم يجيب: نعم, ولما أتاهم المرة الثالثة, وألقى عليهم سؤاله الأول, اختلفت أصواتهم بين: لا ونعم فقال: حسناً جداً مَنْ يعلمُ يُعْلِمُ مَنْ لا يَعْلم.
الحمير: كان جحا راكباً حماره حينما مر ببعض القوم وأراد أحدهم ان يمزح معه فقال له : يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك فقال جحا : هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.
حمام فوق المئذنة: دخل الحمام يوماً و كان السكون فيه سائداً فأنشأ يتغنى فأعجبه صوته فحدثته نفسه بأنه لا يجوز أن يبخل بنعمة صوته البديع على إخوانه المسلمين. مما أسرع ما خرج من الحمام قاصداً الجامع حيث صعد إلى المئذنة و بدأ ينشد بعض التسابيح في ساعة أذان الظهر ، فاستغرب المارة هذا الأمر و كان صوته خشناً مزعجاً فناداه أحدهم قائلاً: " ويحك يا أحمق ! مالك تزعج الناس بهذا الانشاد بصوتك المزعج و في مثل هذه الساعة ؟" فأجابه من أعلى المئذنة: يا أخي لو أن محسناً يتبرع لي ببناء حمام فوق هذه المئذنة لأسمعتك من حسن صوتي ما ينسيك تغريد البلابل!
هاتها تسعة و لا تزعل: رأى في منامه أن شخصاً أعطاه تسعة دراهم بدلاً من عشرة كان يطلبها منه فاختلفا و لما احتدم بينهما الجدال انتبه من نومه مذعوراً فلم يرى في يده شيئاً ، فتكدر و لام نفسه على طمعها ، و لكنه عاد فاستلقى في الفراش و أنزل تحت اللحاف و مد إلى خصمه الموهوم قائلا : هاتها تسعة و لا تزعل !
الرأس: توجه جحا مع أحد أصحابه إلى الصيد فرأيا ذئباً وطمعا في فروته، فركضا وراءه إلى أن دخل تحت جحر، فأدخل الرجل رأسه كي يعرف مكان وجوده ويمسكه، فقطع الذئب رأسه، وجحا واقف بجانبه أكثر من ساعة، رأى أن رفيقه لا يطلع، فسحبه إلى الخارج وشاهده من دون رأس فافتكر في نفسه هل كان معه رأس أم لا؟ فعاد إلى البلد وسأل زوجة صديقه: أن اليوم حين خروج زوجك معي هل كان رأسه معه أم لا. نواة البلح: رأته امرأته يأكل تمراً ولا يخرج نواه، فقالت: ماذا تصنع كأني بك تأكل التمر بنواه؟؟! فقال لها: طبعا آكله بنواه لأن البائع وزنه مع النواه، ولو اخرج نواه لما باعه بسبع بارات ، اما وقد اعطيته الثمن دراهم بيضا ، فهل ارمي في الزقاق شيئا اشتريته بدراهمي؟؟؟!
الحصان والثور: دعاه تيمورلنك لركوب دابته والدخول في ميدان السباق ولعب الجريد، فذهب إلى الإسطبل وركب ثوراً هرماً وجاء به، فلما رآه الناس ضحكوا وضجوا فسأله تيمورلنك: كيف تدخل ميدان السباق بهذا الثور؟؟! فأجابه جحا: إنني جربت هذا الثور منذ عشر سنوات، فكان يسابق الطير في ركضه، فكيف يكون الآن؟؟!
الحمار المخللاتي: أخذ جحا يبيع مخللاً ، وقد ابتاع أدوات المخلل مع حمار المخللاتي، فكان الحمار يعرف البيوت التي تشتري منه ، وكلما نادى الشيخ : مخلل ......مخلل كان الحمار ينهق في تلك الأزقة المزدحمة ويغطي بنهيقه صوت جحا، فغضب منه. وذات يوم وصل إلى محلٍ مزدحم ، وأخذ الشيخ ينادي : مخلل مخلل، فسبقه الحمار إلى النهيق. فالقى جحا له المقود على عاتقه وحملق بعينيه، وقال: أنظر يا هذا أأنت تبيع المخلل أم أنا؟؟
طول الأرض: قالوا لجحا يوماً : أنت عالم، فنرجوا ان تحل لنا هذا السؤال؟؟ قال: وما هو؟ قالوا: الدنيا كم ذراع؟ وإذا بجنازة مارة، فاشار جحا إلى التابوت وقال: هذا السؤال يرد عليه هذا الميت، فاسألوه لإنه ذرع الأرض وسار.
مذهب: سأل جحا أحد جماعة تيمور لنك: ما مذهبك؟ فاجابه الرجل بعد أن وضع يده على صدره متواضعاً متذللاً : الامين تيمور كوركان فقال أحد الحاضرين : اساله يا سيدي من نبيه؟ فقال جحا: لماذا أساله، فإذا كان إمامه المعتقد تيمور الأعرج، فبالطبع يكون نبيه جنكيز السفاك
سجود: سافر جحا إلى احدى المدن ونزل في أحد خاناتها ففي اليوم التالي قال لقيم الخان: يا أخي إني اسمع طول الليل قرقعة في سقف الغرفة التي نمت فيها فياليتك تاتي بنجار ماهر ويكشف على أخشابها ليرى ما فيها فقال له القيم: يا سيدي هذا البناء قوي لا يتهدم، وليس ما تسمعه الا تسبيحاً بحمد الله الذي يسبح بحمده كل ما في الوجود. فأجابه جحا قائلا:ً صدقت وإنما خوفي العظيم من تسبيحه وتهليله لأني أخاف ان تدركه رقة فيسجد سجدة طويلةً على غير إنتظار.
ضاع الحمار بمفرده: ضاع حماره فأخذ يفتش عنه ويحمد الله شاكراً، فسألوه: لماذا تشكر الله، فقال: أشكره لأني لم أك راكباً على الحمار ولو كنت راكباً عليه لضعت معه.
الخرج: كان جحا ضيفاً في إحدى القرى فضاع خُرجه ، فقال لأهل القرية: إما أن تجدوه لي وإلا فإنني أعرف ماذا أصنع وكان الفلاحون يعرفون أن جحا من أعيان البلدة، حارو في أمرهم وصاروا يفتشون له عنه حتى وجدوه وردوه له ، فتقدم أحدهم إليه وقال له: ما ذا كنت تصنع فأجابه: عندي بساط قديم كنت سأجعله خُرجا.ً
الخجل: شعر جحا بوجود لص في داره ليلاً، فقام إلى الخزانة واختبأ بها، وبحث اللص عن شيء يسرقه فلم يجد فرأى الخزانة فقال: لعل فيها شيئاً ففتحها واذا بجحا فيها، فاختلج اللص ولكنه تشجع وقال: ماذا تفعل هنا أيها الشيخ؟ فقال جحا: لا تؤاخذني فإني عارف بأنك لا تجد ما تسرقه ولذلك اختبأت خجلا منك.
اللباس الطائر: كان قميصه منشوراً على الحبل ، فهبت الريح وقذفته إلى الأرض فقال لنفسه: يلزمنا ان نذبح فديةً و قرباناً فسألته زوجته: ولماذا؟؟! فقال: العياذ بالله لو كنت ألبسه لتحطمت
لقب تيمورلنك: سأله تيمورلنك يوماً قائلاً: تعلم يا جحا إن خلفاء بني العباس كان لكل منهم لقب إختص به فمنهم الموفق بالله و المتوكل على الله والمعتصم بالله وما شابه ، فلو كنت انا منهم فماذا يجب أن أختار من الألقاب؟؟ فأجابه على الفور: يا صاحب الجلالة لاشك بأنك كنت ستدعى بلقب نعوذ بالله
اللغط والغلط: ترافق قاض وتاجر في الطريق مع جحا ، فقال القاضي لجحا: من كثر لغطه كثر غلطه فهل غلطت يوماً وأنت تعظ؟ فقال جحا ببداهة: نعم صادفت مرة أن خرج مني قاض في النار بل قاضيان في النار، ومرة أخطأت فقلت أن التاجر بدل الفاجر لفي جحيم فأخجل الاثنين.
سباق مع الصوت: كان جحا يوماً يؤذن ويذهب مسرعاً ، فسألوه عن السبب فقال: أريد أن أعرف إلى أين يصل صوتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aly00aa

aly00aa


عدد الرسائل : 43
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

جحا اسطورة ام حقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جحا اسطورة ام حقيقة   جحا اسطورة ام حقيقة I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 3:53 am

التراث الفكاهي ..عربي من فزارة وليس من أواسط آسيا

استراحة
الجمعة 17/2/2006م
محمد قاسم الخليل
تعد شخصية جحا أشهر شخصية تراثية فكاهية, ويعد حماره أشهر الحمير,



جحا اسطورة ام حقيقة 6-2
[size=16]وهو دائما حمار هزيل وضعيف و جائع ولا يجد مكانا يؤويه, وحاول الأدب العربي والعالمي مزاحمته بعدد من الحمير مثل حمار الحكيم لتوفيق الحكيم وحمار سانشو في رواية دون كيشوت للكاتب الإسباني سرفانتس ولكن حمار جحا ظل الأشهر عند عامة الناس .‏
[size=16]جحا في التراث الشفوي العربي أصل الضحك والدعابة والنكتة والتحايل على ظروف الحياة, وأخطأ كثيرون عندما اعتبروا أن شخصية جحا العربية اقتبست من الأمم الأخرى, وأنها دخيلة على التراث العربي, ويؤكدون أن جحا الحقيقي من أواسط آسيا واسمه نصر الدين خوجه .‏
[size=16]ربما كان لكل شعب جحاهم, لكن شخصية جحا موجودة في التراث العربي قبل ظهور جحا الآسيوي بعدة قرون, فقد ظهر جحا العربي في أواخر الدولة الأموية واسمه الكامل دجين أبو الغصن بن ثابت البصري وعاش في الكوفة وتوفي سنة 160 هجرية.‏


[size=16]
جحا اسطورة ام حقيقة 6-7
[size=16]وكان التلفزيون السوري أول تلفزيون عربي يصوره في الدراما, وأظن أن الفنان أحمد عداس هو الذي أدى دور جحا العربي أبو الغصن في أوائل الستينيات, ومنذ مدة ظهر جحا في الدراما المصرية والجزائرية كما ظهرت شخصية جحا في أفلام عربية وهندية وروسية وصينية, ومن الممثلين الذين أدوا شخصية جحا في السينما كمال الشناوي وعمر الشريف, وفي التلفزيون الفنان الجزائري حكيم دكار الذي أدى حتى الآن سلسلة من ثلاثة أجزاء, صور منها في سورية الجزء الثاني كاملا في سورية ومشاهد عديدة من الجزأين الأول والثالث .‏
[size=16]ويعود نسب دجين أبو الغصن بن ثابت إلى فزارة وهي قبيلة عربية قديمة, يتميز رجالها بالصرامة والجرأة وشدة البأس ومنهم حصن بن عيين الفزاري أول من ارتد عن دفع الزكاة, وقبيلة فزارة مازالت تتوالد حتى اليوم ولها فروع وبطون في عدد من الدول العربية خصوصا في الخليج العربي والشمال الإفريقي وينتشر أبناء فزارة بمصر في محافظات الفيوم وأسيوط والمينا وسوهاج ومرسى مطروح ومنهم د. محمود الفزاري الشيخ الحالي للطريقة القادرية في شمال الصعيد .‏
[size=16]ولا تزال الأجيال تروي حكايات جحا ومفارقاته وتضيف إليها أحيانا كثيرة, كما تزاحم نوادره سير الأبطال الشعبيين مثل عنترة بن شداد وأبي زيد الهلالي .‏
[size=16]ولكن جحا بطل مختلف ليس فارسا ولا مغوارا إنه مجرد شخص بسيط ضاحك ومسكين نموذج للإنسان المغلوب على أمره في أي مكان وزمان, وعادة ما تنقذه الحماقة من المآزق .‏
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جحا اسطورة ام حقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الافضل للبرامج :: قصاقيص-
انتقل الى: